ماهو فيروس كورونا و ماهي اعراضه و كيفية الوقاية منه

 ماهو فيروس كورونا و ماهي اعراضه و كيفية الوقاية منه

ماهو فيروس كورونا و ماهي اعراضه و كيفية الوقاية منه

ما هو فيروس الكورونا الجديد 2019 novel corona virus?

لم يتم تحديد فيروس الكورونا الجديد سابقًا كسبب للأمراض البشرية. خلال شهر ديسمبر عام 2019، بدأ في التسبب في حدوث التهاب رئوي في مدينة ووهان بمقاطعة هوبى وسط الصين، ثم تم وصف انتشار المرض إلى مقاطعات أخرى في الصين وايضا حول العالم. من بين جميع فيروسات الكورونا التي تسبب الأمراض البشرية، فإن فيروس ال- SARS الذي تسبب في مرض شديد خلال الاعوام 2003/2004 هو الأكثر شبهاً بالفيروس الجديد من حيث التركيب الجيني.
قررت منظمة الصحة العالمية في تاريخ 11.2.20 منح اسم رسمي للفيروس  SARS-CoV-2, وللمرض الذي يسببه COVID-19.

ما هو فيروس الكورونا؟

فيروسات الكورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات المعروفة بتسببها بالأمراض لدى الحيوانات ومن الممكن أن تؤدي كذلك إلى الإصابة بالأمراض لدى البشر. حصلوا على اسمهم بسبب شكلهم في الميكروسكوب الإلكتروني الذي يُشبه التاج (كورونا باللاتينية). درجة الإصابة لدى البشر تختلف بين الفيروسات المختلفة من العائلة ومن الممكن أن تكون خفيفة مثل الزكام, ومن الممكن أن تصل لأمراض مع أعراض سريرية صعبة التي تُصيب الرئتين وتؤدي إلى قصور متعدد الأجهزة مثل المتلازمة الشرق أوسطية  (MERS)  والمتلازمة التنفسية الصعبة (SARS).

كيف يُصاب البشر بالعدوى؟ 

الغالبية العظمى من المرضى الأوائل في الحدث عملوا أو قاموا بزيارة إلى سوق لبيع الحيوانات وفواكه البحر في ووهان. من هنا ظهر التفسير بأن الفيروس انتقل من الحيوانات إلى البشر, ولكن حتى الآن لم يتم تحديد أي حيوان بالضبط.
حاليًا هنالك نقل للعدوى من شخص إلى آخر. يتم إفراز الفيروس من المسالك التنفسية للشخص المريض بالأساس عند العطاس أو السعال الرذاذ من الممكن أن يتم استنشاقه من قبل اشخاص آخرين أو الهبوط على الأسطح. الاشخاص الذين سيقومون بعد زمن قصير بلمس هذه الأسطح ولاحقًا يقومون بلمس أفواههم, أنوفهم أو عيونهم من الممكن أن يُصابوا بالعدوى. حتى الآن ليس واضحًا لأية درجة المرض معدي, ولكن في هذه المرحلة يتضح بأن درجة العدوى مشابهة على الأقل لتلك التي لفيروس الانفلونزا. 

من الممكن التقاط العدوى من المرضى الذين يُعانون من أعراض بسيطة.

ما هي أعراض المرض؟ ولأي درجة تكون حادة؟ 

قسم كبير من المصابين بالعدوى بفيروس الكورونا لا تظهر لديهم أية أعراض مطلقًا. لدى المصابين  أعراض المرض تُشبه أعراض الانفلونزا. في الحقيقة, لا يمكن على الأغلب التفريق عن طريق فحص سريري بين الإصابة بالعدوى بفيروس الكورونا وبين أمراض تنفسية كثيرة أخرى. 
الأعراض الأكثر شيوعًا هي الحمى, التعب والسعال الجاف. واحد من بين كل ستة مرضى يتطور لديه مرض صعب الذي يظهر بشكل صعوبات في التنفس. البالغين, الذين يُعانون من أمراض مزمنة مثل مرض القلب أو السكري والأشخاص الذين يُعانون من ضرر في الجهاز المناعي يميلون أكثر لتطوير مرض صعب. في الحالات الأكثر حدة من الممكن أن يؤدي المرض إلى إلتهاب رئوي حاد, متلازمة تنفسية حادة, قصور في أداء الكليتين وحتى إلى الوفاة. 

نسبة الوفاة بسبب المرض تُقدر بحوالي 2% من المرضى, ولكن لأن الكثيرين لا تظهر لديهم أعراض من الممكن الإفتراض بأن نسبة الوفاة من بين المصابين أقل من ذلك لأنه من المبكر تقديره. 

هل هنالك علاج للمرض الذي يُسببه فيروس الكورونا؟  

ليس هنالك علاج خاص لمرض فيروس الكورونا الجديد. أساس العلاج الذي يتم تقديمه للمريض هو علاج داعم ويتم إعطاؤه وفقاُ للحالة السريرية للمريض.